اقتحمت مجموعات متطرفة من المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك الأحد، بحماية قوات الاحتلال، بالتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين.
وأكد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أن "مجموعات متطرفة اقتحمت المسجد الأقصى بحماية قوات وعناصر وضباط تابعين لمخابرات الاحتلال الصهيوني. 
وأوضح في تصريح أنه تم توثيق محاولات المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى أداء صلوات تلمودية وطقوس دينية داخل باحات الأقصى، إضافة إلى العديد من الانتهاكات. 
ولفت الكسواني إلى أن "قوات الاحتلال الموجودة على بوابات المسجد الأقصى شددت في إجراءات السماح بدخول المصلين للمسجد فجر وصباح اليوم، كما أنها قامت بمصادرة وحجز هويات النساء والشبان". 

إصابات في سلفيت

وأصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، فجر الأحد، خلال اقتحام عشرات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال  قرية حارس غربي سلفيت.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين، خلال عملية الاقتحام، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

قمع واعتقالات

قمعت قوات الاحتلال مسيرة طلابية انطلقت في مخيم العروب شمال الخليل، في الذكرى الـ74 للنكبة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل المخيم قمعت بقنابل الغاز والصوت مسيرة طلابية انطلقت من وسط المخيم في ذكرى النكبة، ما أدى إلى إصابة عدد من الطلبة بحالات اختناق، وجرى علاجهم ميدانيا.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، الأحد، كلا من محمد عبد العزيز زيد من بلدة جفنا، وإبراهيم غوانمة من مخيم الجلزون، بعد أن دهمت منزليهما وفتشتهما.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأحد، خمسة أسرى محررين من  بلدة بيت أمر، وهم كلا من: نديم ابراهيم صبارنة (40 عاما)، وعيسى علي عوض (32 عاما)، وشقيقه محمد (29 عاما)، وأنور يوسف عوض (25 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عبد الله عثمان اعبيدو، عقب دهم منزله في منطقة خلة مناع جنوب الخليل.
ويحيي الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده السبت ذكرى نكبة فلسطين الـ74، والتي شرد خلالها ما يزيد على الـ800 ألف من بيوتهم وأراضيهم ليقطنوا في مخيمات اللاجئين التي بلغت 58 مخيما، واستيلاء الغاصبين على 774 مدينة وقرية، تحت وقع جرائم العصابات الصهيونية عام 1948 والتي بلغت أكثر من 70 مجزرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.