رجل محب لأمته.. مدافع عن دينه.. غزير العطاء.. زاهد في الشهرة والمال ..

هذه السمات هي ما تحلى بها هذا الأنموذج الإخواني الطيب الذي تخرج من مدرسة حسن البنا، إذا طالعت سيرته وتتبعت إنتاجه رأيت شخصا شديد التجرد ..عميق الفكر .. غير متطلع لسفاسف الدنيا ..

غاية ما يرجو هو أن يقول كلمته ويعيش لفكرته التي جند لها كل ما أتاه الله من مواهب وقدرات..

هو فارس صنديد في ميدان الغزو الثقافي أبلى بلاءأ حسنا .. قاوم هذا الغزو الذي استولى على كثير من العقول والقلوب في إنحاء متعددة من بلدان العالم العربي والإسلامي ..عارف بخطط الغرب التي حاكها لإفسادوتدمير القيم الإسلامية .. مفند لترهاتهم و أساليبهم التي أثاروا بها الشبهات والأباطيل ..

بذل الرجل في ذلك الجهد الوافر الضخم ..وتصدى للهجمة الشرسة التي وجهت لأبناء الأمة فكان له الدور البارز في صيانتها وحمايتها من الانحراف..

فاستحق أن يكون قائد الكتيبة الإسلامية المدافعة عن الحصون الثقافية للأمة.. إنه الأستاذ الفاضل والأديب البارع.. أنور الجندي..

اسمه ومولده ونشأته

هو من مواليد عام 1917 بمدينة ديروط، حيث كانت تقيم أسرته، نشأ الأستاذ أنور الجندي في بيت علم وأدب فكان جده لوالدته قاضيا شرعيا يشتغل بتحقيق التراث، ووالده يشتغل بتجارة الأقطان، لكنه كان مهتما بالثقافة الإسلامية ..

حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية في سن صغيرة، وواصل دراسته إلى المرحلة الجامعية حيث درس الاقتصاد والمصارف وإدارة الأعمال، وتخرج في الجامعة الأمريكية مجيدا للغة الإنجليزية التي درسها خصيصا ليستطيع متابعة ما يثار من شبهات حول الإسلام من الشرق والغرب ويقوم بالرد السديد عليها، ومنها اتجه إلى العمل الحكومي خلال عشر سنين، ثم انتقل بعد ذلك إلى الصحافة،

وفي خلال هذه الفترة كان قد درس في مجال التعليم التجاري والصحفي واتصل بعدد من الجامعات المصرية والأجنبية غير أنه كان حريصًا على أن يعمل في الصحافة الإسلامية، وقد تحقق ذلك منذ عام 1946 حيث كتب فصولا عن الدعوة الإسلامية والتاريخ الإسلامي؛

كما اشترك في عديد من المؤتمرات الإسلامية التي عقدت في:الرياض، الجزائر، المغرب، جاكارتا، مكة المكرمة، الأردن، الخرطوم.

ومنذ بدأ عمله في مجال الصحافة رسم لنفسه مخططًا يهدف إلى تقديم خطة كاملة لمقاومة التغريب والغزو الثقافي، ثم اتجه بعد ذلك إلى العمل في مجال أسلمة العلوم والمناهج وتأصيل الفكر الإسلامي وبناء البدائل الإسلامية ورصد عمره لنصرة الإسلام، فوقف على أخطر الثغور التي ولج منها الأعداء إلى ديار المسلمين وعقولهم..ألا وهو ثغر الغزو الفكري ..فكان نعم الحارس الأمين المانع لجحافل المد الأجنبي نحو الأمة .

طلبه للعلم وثقافته

كان الرجل موسوعيا في المطالعة والتحصيل، ويكفي هنا أن نذكر هذه السطور من كلماته التي تدلل عل ذلك يقول رحمه الله :

قرأت بطاقات دار الكتب، وهي تربو على مليوني بطاقة، وأحصيت في كراريس بعض أسمائها.

راجعت فهارس المجلات الكبرى كالهلال والمقتطف والمشرق والمنار والرسالة والثقافة، وأحصيت منها بعض رءوس موضوعات، راجعت جريدة الأهرام على مدى عشرين عاماً، وراجعت المقطم والمؤيد واللواء والبلاغ.. والجهاد وغيرها من الصحف، وعشرات من المجلات العديدة والدوريات التي عرفتها في بلادنا في خلال هذا القرن، كل ذلك من أجل تقدير موقف القدرة على التعرف على (موضوع) معين في وقت ما".

كما كان له موقع محدد بدار الكتب لا يغيب عنه إلا لضرورة..وليس أدل على هذا من أن بيت الأستاذ أنور الذي توفي به يعد عند المشاهدة لكل غرفه وطوابقه دائرة معارف متنوعة في شتى الشئون والفنون. .

الأحداث التي أثرت في تكوينه الفكري والثقاقي

يعد عام 1940 نقطة تحول في حياة الأستاذ أنور الجندي.. فبعد قراءته لكتاب "وجهة الإسلام" لمجموعة من المستشرقين الأمر الذي كان له أثر كبير في تحول حياته من الحياة الهادئة الناعمة إلى حياة مجاهد بالقلم يتصدى لما يوجه نحو الأمة من حملات تغريبية ..

فقد لفت هذا الكتاب نظره إلى حجم المؤامرة على الإسلام، فما كان من أنور الجندي إلا أن قال:

"هذا قلمي عدتي وسلاحي من أجل مقاومة النفوذ الفكري والأجنبي والغزو الثقافي.. وأكد أيضا أنه تولد لديه تحد كبير يخبر عنه فيقول: ذلك هو التحدي الذي أذهلني ودفعني إلى معرفة أبعاد هذا الخطر وما هي القضية كلها أساسًا وما هو الدور الذي يمكن لكتَّاب الإسلام أن يقوموا به في سبيل تحطيم هذه الخطة وتدمير وجهتها.

وخص هذه السنة بقوله :

عام 1940 تقريبًا ..وقد أخذت أبحث عن هذه المخططات (الاستشراق والتبشير والغزو الثقافي) والتغريب والدخول في قضية كبرى هي "تصحيح المفاهيم"، وأمضيت عشر سنوات كاملة بين أضابير دار الكتب ودورياته؛ فقد كان ضروريًّا أن أعرف جذور العملية ممثلة في الصحافة التي كانت تُعايش ذلك العصر منذ الاحتلال البريطاني 1882 وإلى ذلك اليوم كانت أعمالي قائمة أساسًا على التعريف بعظمة الإسلام وتاريخه وتراثه وتقديم صورة الأمة الإسلامية في مجال عظمة تاريخها وأمجادها، وكان هذا مفهومي للدعوة الإسلامية..

مع الإمام حسن البنا

التقى هذا العملاق بالإمام الشهيد حسن البنا في بداية طريقه، فكان لهذا اللقاء أثر كبير في شخصيته وتوجهه، و قد كان تشجيع البنا له على مواصلة الكتابة دافعا حفزه على الكتابة عن المنهج الإسلامي فأخرج في ذلك 10 أجزاء ضخمة بين فيها مسألة مرجعية القرآن والسنة وكيف واجه أبناء الأمة المخلصين وعلمائها محاولات التأثير التي روج لها البعض من خلال ترجمة الفكر اليوناني والفارسي والهندي، وكيف قاوم مفهوم "أهل السنة والجماعة" هذا الأمر ..

وهكذا عاصر الجندي الأستاذ البنا وأفاد منه كثيرا وحفلت كتابته بذكره في مواضع عدة ومن ذلك قوله:

" كان حسن البنا كاتبا وخطيبا ومحدثًا من آيات البيان والتعبير، ووراء ذلك كله المحصول الضخم من القراءات والثقافات والتجارب؛ فقد أحاط بالتراث الإسلامي إحاطة طيبة، وعرف من الناس العشرات، استمع إليهم وحدثهم وعرف تجاربهم وماوعوه من سير الدعوة والدعاة"

وبلغ الأمر ذروته حين ألف كتاب "حسن البنا الداعية المجدد والإمام الشهيد" ..بل لقد ألف كتابا كاملا بعنوان "الدعوة الإسلامية في مواجهة التحديات" ذكر في مقدمته أنه يقصد بالدعوة هنا.. دعوة الإخوان المسلمين.. وقد عافاه الله سبحانه وتعالى من محنة سجون ناصر ليكون اللسان المدافع عن هذه الدعوة في مقالاته وليبقى بفضل الله ومنته خارج السجون من يحمل الراية ويواصل السعي..

وقد أشاد بذلك الأستاذ عمر التلمساني في كتابه ذكريات لا مذكرات فقال:

إن كتابات الأستاذ أنور الجندي هي أحد محفزاته على إخراج كتاب ذكريات لا مذكرات ليكون خطوة في طريق بيان فضل هذه الجماعة والذي بدأ التعريف به أنور الجندي ..وفي هذا يقول التلمساني :إن ما تفضل به بعض الكتاب أمثال الأستاذين الفاضلين:أنور الجندى ومحمود عبدالحليم فى الدفاع عن الإخوان المسلمين يحفز الأقلام على السير فى هذا الاتجاه ..

داعية الوحدة الإسلامية

حمل الجندي لواء الدعوة للوحدة الإسلامية.. وكان دائما يؤكد أن من أهم أهداف النفوذ الأجنبي إثارة قضية الإقليميات والأقليات، وإثارة النعرات والعصبيات بين العرب والترك وغيرها من القضايا .. وكان يرى أن وحدة الفكر الإسلامي شرط أساسي للوحدة الإسلامية الكبرى، ولما كان هذا الفكر قد لوث بكثير من الأفكار الهدامة فقد انبرى له الجندي وسطر في ذلك الكثير من الكتابات لعل أبرزها كتاب (الشبهات والأخطاء الشائعة في الفكر الإسلامي) ليمهد بذلك الطريق لهذه الوحدة المنشودة ..

جهوده في مواجهة كبراء التغريبين

تعرض أنور الجندي رحمه الله تعالى للعديد من الرموز التغريبية في شجاعة منقطعة تدل على أن الرجل كان صاحب قضية إسلامية .. ورغم أن هناك بريق يحيط الكثير من الأسماء كأمثال طه حسين والعقاد وأحمد لطفي السيد وسلامة موسى وجورجي زيدان وتوفيق الحكيم وغيرهم إلا أنه تصدى لهم مفندا مزاعمهم الباطلة..

لقد دخل أحد أشرس الميادين في حينها ومن أكثرها زخما ..فواجه كبراء هذا الميدان، ، وأخرج عشرات الكتب مثل: "أضواء على الأدب العربي المعاصر و"أخطاء المنهج الغربي الوافد"، و"إعادة النظر في كتابات العصريين في ضوء الإسلام".. اختص منها "طه حسين" وحده بكتابين كبيرين.. هما: "طه حسين وحياته في ميزان الإسلام"، و"محاكمة فكر طه حسين"؛ فقد كان الجندي يرى أن طه حسين" هو قمة هرم التغريب ..ولذلك كان توجيه الضربة له هو أكبر خطوة لتحرير كثير من أبناء الأمة من آثار هذه الهجمة ..

الزهد طريقته ومذهبه

كان أنور الجندي زاهداً في الشهرة والأضواء وعاش بعيدا عن الثراء .. لا يقبل شيئا على محاضراته وأفكاره، بل حتى الجوائز التقديرية كان يرفضها ويأباها، و عندما سُئل عن ذلك قال:

"أنا اعمل للحصول على الجائزة من الله ملك الملوك"؛ ولذا كان غير حريص على الأضواء وليس محبذا اللقاءات التلفزيونية ، وكان كل تركيزه على التأليف، وكان يدعو ربه دائماً بأن يعطيه الوقت الذي يمكنه من كتابة ما يريد؛

وهكذا عاش الرجل حياته كلها زاهدا في الدنيا متخففا منها..لا يعنى بجمع المال ولو أراد لكان هذا سهلا ميسورا؛ فقد كان يكتب بشكل ثابت في صحف الخليج وعلى رأسها مجلة منار الإسلام الظبيانية وغيرها فكان لا يحرص على استيفاء المال حتى كتبت المجلة له في أحد الأعداد تطلب منه أن يوافيها بآخر عنوان له حتى ترسل له مستحاقته المالية التي كانت متراكمة لدى المجلة.. ومن زار منزله بشارع عثمان محرم بمنطقة الطالبية بالجيزة،وعاين تواضع المنزل تأكد من هذا.

وفاته

رحل أنور الجندي في هدوءٍ ربما فاق هدوء حياته الطويلة الحافلة في ليلة الإثنين الرابع عشر من ذي القعدة سنة 1422هـ الموافق الثامن والعشرين من يناير سنة 2002م، عن عمر يناهز 85 عاماً قضى منها في حقل الفكر الإسلامي ما يقارب 70 عامًا يدافع فيها عن الهوية الإسلامية ويرد الشبهات والمزاعم وحملات التغريب والغزو الفكري المتوالية طوال هذه السنوات .. فرحمة الله رحمة واسعة وأجزل له المثوبة ..

كتب الأستاذ أنور الجندي عن حياته ( هذه الصفحات مأخوذة من أوراق وجدت بخط الأستاذ أنور الجندي وعليها توقيعه )

فقال: "كانت حياة هادئة ناعمة لولا أن واجهها التحدي فحولها إلى حياة ذات أغوار. أمران أساسيان هما اللذان شكلا هذه الحياة وأدخلا إليها الالتزام والخطر والعمل على تجاوز الأحداث :

أولهما :

ذلك الكتاب الذي أصدره خمسة من المستشرقين حول الإسلام والذي قص فيه رائدهم (هاملتون جب) تلك القضية الخطيرة؛ قضية ذلك العمل الذي مضى سنوات حتى وصل إلى المرحلة التي يمكن أن تستعلن فيه الخطة التي قام بها الاستشراق من أجل (احتواء الإسلام) ليكون دينًا عباديًّا منحصرًا في الصلاة والعقائد منفصلا تمامًا عن قضايا المجتمع والسياسة والاقتصاد وهو ما قدمه المستشرقون الخمسة للأقطار الإسلامية من المغرب إلى أندونيسيا، وما هو الحد الذي وصل إليه العمل، وما هي الخطة التي ستحقق إتمام هذه (المؤامرة الجريمة). (هذه الدراسة أطلق عليها بعد ترجمتها إلى العربية: وجهة الإسلام).

وذلك هو التحدي الذي أذهلني ودفعني إلى معرفة أبعاد هذا الخطر وما هي القضية كلها أساسًا وما هو الدور الذي يمكن لكتَّاب الإسلام أن يقوموا به في سبيل تحطيم هذه الخطة وتدمير وجهتها.

غير أن هذا العمل الذي شغلني قد سد علي كل منافذ حياتي، وقد اعترتني غيرة محمومة لكي أعمل مع العاملين في اقتحام هذه المؤامرة، ولكن كيف أعمل وأنا لا أملك إلا ثقافة متواضعة يسيرة، فكان لابد أن أعرف كيف أعمل في مواجهة هذا التحدي.

هذه هي القضية التي شغلتني تمامًا حتى لم يعد لدي أي مجال لعمل آخر وأحسست بالأمانة والمسئولية والخطر الزاحف على أمة الإسلام، وبدأت أعيد النظر في كل مقومات الفكر الإسلامي وخططه وتاريخه وتاريخ هذه الأمة وما واجهته من حروب وتحديات، وأخذت أنطلق من نقطة البدء وهي القرآن الكريم والإسلام وسنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسيرته.

ثانيهما :

كان موضوعًا لكاتب مسلم أعرفه تحت عنوان: (كيف صححت إسلامي؟)

فقد كشف لي عن أن الإسلام ليس دينًا عباديًّا؛ وإنما هو منهج حياة ونظام مجتمع كامل، والعقيدة والعبادة جزء منه ولكنها ليست هو كله، وقد تبين لي أن مفهوم الدين عند أغلب المسلمين هو هذا المفهوم القاصر الذي عمل النفوذ الغربي والاستشراق والتبشير على إذاعته ونشره في محاولة لقصر الإسلام على الصلاة والمسجد، وفصل كل قضايا الاقتصاد والاجتماع والسياسة والتربية عنه، وهكذا عرفت الدعوة الإسلامية على حقيقتها وتكشفت لي الأطروحة الخطيرة التي عمل النفوذ الغربي على ترويجها والتي بدأت منذ نهاية الحروب الصليبية عندما دعا القديس لويس إلى ما يسمى (حرب الكلمة)؛ وذلك بتزييف مفهوم الإسلام وتحويله إلى دين لاهوتي مشابه لبعض الأديان المحرفة والبشرية.

ومنذ ذلك اليوم الذي بدأ النفوذ السياسي الغربي يسيطر على بلاد الإسلام وقد تشكلت هذه (الخطة- المؤامرة) التي حشد الاستشراق لها خمسة من كبار رجاله (هم هاملتون جب وزملائه) لدراسة ما أطلق عليه (Whather Islam وجهة الإسلام)، وذلك في سبيل تثبيت قواعد الاقتصاد خارج الإسلام والتربية والسياسة جميعًا، وكان لها إعلاء لمفهوم العلمانية والفلسفة المادية.

ومنذ ذلك اليوم الموافق لعام 1940 تقريبًا وقد أخذت أبحث عن هذه المخططات (الاستشراق والتبشير والغزو الثقافي) والتغريب والدخول في قضية كبرى هي "تصحيح المفاهيم"، وأمضيت عشر سنوات كاملة بين أضابير دار الكتب ودورياته فقد كان ضروريًّا أن أعرف جذور العملية ممثلة في الصحافة التي كانت تُعايش ذلك العصر منذ الاحتلال البريطاني 1882 وإلى ذلك اليوم كانت أعمالي قائمة أساسًا على التعريف بعظمة الإسلام وتاريخه وتراثه وتقديم صورة الأمة الإسلامية في مجال عظمة تاريخها وأمجادها، وكان هذا مفهومي للدعوة الإسلامية.

وهذا باب اقتضى مني البحث عن تلك الصور الرائعة التي تمثلت في كتاب:

(1)« الشرق في فجر النهضة »

(2) « الإسلام تاريخ وحضارة »

(3) « صور مضيئة من التراث »

(4) « نوابغ الإسلام »

(هذا الجزء يمثل أعلام الفكر الإسلامي منذ العصر الأول).

وامتد هذا العمل إلى الأعلام وتراجم الأعلام، وقد قطعت في إعدادها شوطًا طويلا ممثلا في دراسة شبه كاملة عن أعلام الإسلام في الأمة الإسلامية، كلها في العصر الحديث، تحت عنوان (أعلام القرن الرابع عشر الهجري) في أربعة مجلدات، هي :

(1) أعلام الدعوة والفكر.

(2) تراجم الأعلام المعاصرين .

(3) أعلام وأصحاب أقلام.

أما المجلد الرابع (أعيان البيان واللغة) فإنه جاهز ومُعَدّ من خلال بعض كتب التراجم الفرعية.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد؛ بل قد أعددت دراسات موسعة لبعض الأعلام:

(1) حسن البنا

(2) عبد العزيز جاويش

(3) عبد العزيز الثعالبي

(4) فريد وجدي

(5) أحمد زكي باشا شيخ العروبة.

ولم يتوقف العمل في التراجم عند هذا الحد فقد أصدرت في الأخير: (مصابيح التراث والعصر)، وما يزال في الجعبة الكثير مِمَّا نسأل الله تبارك وتعالى لنا القدرة على إنجازه.

وكان هذا العمل ضروريًّا في مواجهة الحملة الخطيرة على التراث الإسلامي وأعلام الإسلام والتاريخ والثقافة الإسلامية ليعطي المسلم ثقة عميقة في سلامة المنهج وعظمة العطاء الإسلامي الأصيل.ولكن لم يكن ميدان التراجم وحده هو الذي يحتاج إلى خدمة واسعة؛ بل كان الإسلام نفسه بوصفه (أغرودة الحياة ونور الوجود) كله والعطاء الرباني الكبير الذي انتشر سناه في الأرض كلها وعطر الأرجاء وتلك كانت مهمة خطيرة ما نزال نعمل لها مع إخوتنا الصادقين ولم نصل بعد إلى مرحلة ترضى عنها قلوب المؤمنين.

 

الأستاذ أنور الجندي

والحقيقة أني توجهت إلى هذه المسئولية المنوعة الواسعة الممتدة في أعماق تاريخ الإسلام إلى يوم أن ظهرت فرق الباطنية والتصوف الفلسفي والحلول والاتحاد، وما تزال تتجدد على أيدي المستشرقين والمبشرين ودعاة العلمانية والتنوير والتغريب، توجت إليها بصدر رحب وإيمان صادق وعزيمة قوية ومازلت أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل لي من عافية سلاحًا لإتمام المشروع، وقد جعلت عملي كله حسبة لله تبارك وتعالى وبيعة له ، ووددت لو أنني توضأت دائمًا قبل أن أكتب وأعيش على طهارة الصلاة لا مطمع لي ولا غاية إلا تبليغ رسالة ربي.

ولقد كانت أخطر التحديات في هذا المجال هو:

تصحيح المفاهيم والكشف عن الشبهات التي قد وضعت بخداع ومكر بين النصوص، والتعرف على مخططات التبشير والاستشراق والتغريب. وهذا هو العمل الذي بذلت فيه كل ما أمكن من أجل الكشف عنه. وكان من الضروري لذلك دراسة الحروب الصليبية وحملات الفرنجة على المشرق والمغرب ودعوة لويس مما سماه (حرب الكلمة).

وكان لابد أولا من جمع المعارك الأدبية والمُساجلات التي دارت بين العلمانيين خصوم الإسلام وبين رجال الإسلام، وتقصي السموم المدفونة في مجالات الفكر الإسلامي الزاخرة والتي بدأت في العصر الحديث من خلال إحياء تراث علم الأصنام الذي أشاعة المشاءون الذين احتضنوا الفكر اليوناني والفكر الغنوصي وخاصة تلك الجماعة التي هاجرت إلى المشرق: إلى فارس ، والتي احتضنها المأمون وجماعة المعتزلة ودعاة خلق القرآن وهم المسيحيون الذين كان يقودهم ( حنين بن إسحاق ) ويعمل في مكر خطير لإدخال مفاهيم المسيحية الغربية على الفلسفة اليونانية ويكتب رقاعه على ورق غليظ لأنه كان يحصل على مكافئته بوزن هذا الورق بالذهب.

لقد كانت تجربة الفلسفة اليونانية في اقتحام الفكر الإسلامي خطيرة واحتوت الكثيرين وأثارت جوًّا مظلمًا من الشبهات حتى تصدى لها أعلام الإسلام: الأئمة أحمد بن حنبل، والغزالي وابن تيمية وعشرات غيرهم.

حتى سقطت فكرة التصوف الفلسفي وغيرها وسقطت الفلسفة اليونانية، وكان الغزالي هو الذي حطم هذا التيار وما يزال دعاة التغريب والغزو الثقافي من أمثال (عاطف العراقي) يحملون عليه وينقمون منه، وكانت مرافعة الإمام ابن تيمية وإنشاء كتابه (عن المنطق) خاتمة عاد الفكر الإسلام بعدها إلى الحق.

فلما جاء الغزو الأجنبي يحمل لواء (حرب الكلمة) بدأت المعركة من منطلق إحياء تراث الفلسفة اليونانية المادية وفرضها على الجامعات هي واللغة اليونانية على يد الدكتور طه حسين الذي أحيا تراث شعر الغلمة والإباحة وأدخله كلية الآداب.

وهكذا بدأت معركة التغريب من قلب معركة الفكر اليوناني القديم، وكان على رأسها طه حسين ومحمود عزمي وعلي عبد الرازق وسلامة موسى ولويس عوض في محاولة لتدمير الفكر الإسلامي وتزييف منهج الإسلام وتاريخه، ومن هنا كانت الخطة المركزة في الكشف عن:

زيف المعارك الأدبية وكيف حطمها مفكرو الإسلام.

الكشف عن جيل العمالقة والقمم الشوامخ.

الكشف عن الصحافة والأقلام السمومة.

وكيف استطاع جيل المغربين العلمانيين من السيطرة على الساحة، وقد كان في مقدمه من يحتاج الأمر إلى تحليل واسع: عميد التغريب كله طه حسين ؛ فقد صدر عنه كتابان (طه حسين في ميزان الإسلام) و(محاكمة فكر طه حسين)، شاملا على جميع القضايا التي أثارها والرد عليها، كما تناولت الكتب (جيل العمالقة إعادة النظر في كتابات التغريبيين) مختلف القضايا التغريبية المثارة.

وكان من الضروري بعد ذلك إعداد دراسة عامة لمختلفة الشبهات والأخطاء الشائعة في موسوعة شاملة لشبهات الأدب والثقافة والتاريخ والسياسة والاجتماع وتراجم الأعلام والمؤلفات تضم أكثر من مائتي مصطلح، ثم جاءت موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر حيث تضم: أعلام الشعر النثر، القصة، الترجمة، أدب المرأة فضلا عن (خصائص الأدب العربي).

وفي مجال الاستشراق والتغريب والغزو الفكري صدر: الإسلام والدعوات الهدامة، أخطاء المنهج العربي الوافد، الإسلام والفلسفات القديمة، التبشير والاستشراق، الإسلام والغرب.

ثم صدرت (موسوعة مقدمات العلوم والمناهج) في عشرة مجلدات: الفكر الإسلامي، تاريخ الإسلام، العالم الإسلامي، اللغة والأدب والثقافة، التبشير والاستشراق، المجتمع الإسلامي، العلوم والحضارة، الإسلام وموقفه من الفلسفات والأديان ، المنهج الغربي وأخطائه وشبهاته، حركة اليقظة الإسلامية.

ثم صدرت (مَعْلَمَة الإسلام) عن مائة مصطلح عصري في ضوء الإسلام.

هذا بالإضافة إلى الرسائل الصغيرة (رسائل الجيب):

(1) دائرة الضوء: 50 حلقة.

(2) على طريق الأصالة: 50 حلقة.

هذا بالإضافة إلى رسائل كثيرة متفرقة في مجال الصحافة الإسلامية : المنار والفتح.

وقد كان من الضروري أن يمثله عمل الباحث الإسلامي إلى ميدان الصحافة الإسلامية، وقد كتبت في عدد من الصحف:

في مقدمتها مجلة الإعتصام

مجلة منار الإسلام (أبو ظبي) من 1975 – 1995.

مجلة منبر الإسلام (القاهرة) 1962 – 1972.

الملحق الديني لجريدة الجمهورية.

دعوة الحق في الرباط (المغرب).

حضارة الإسلام – دمشق.

رابطة العالم الإسلامي 1972

لواء الإسلام.

كذلك فقد حضرت واشتركت وقدمت أبحاثًا لعدد من المؤتمرات الإسلامية الجامعة:

الجزائر.

الرباط (المغرب).

مكة المكرمة.

الخرطوم.

عمان (الأردن).

جاكارتا (إندونيسيا).

جامعة (العين) أبو ظبي.

الرياض (جامعة الإمام محمد بن سعود).

كانت الخطة طوال هذه السنوات قائمة على قاعدة الرد على الشبهات وتكثيف خطط المقاومة وتزييف الشبهات المُثارة حتى جاء الوقت الذي تكشفت فيه الأحداث عن نكسة 1967 التي كانت الهزيمة الكبرى التي سقطت فيها (القدس) بين يدي الصهيونية العالمية وأجزاء من مصر وسوريا والأردن ولبنان وتبين للمسلمين الهزيمة الفكرية الكبرى التي كانت تتمثل في أن الغرب هو المثل الأعلى وأن امتلاك المسلمين لإرادتهم يمكن أن يتم وفق المفاهيم الغربية.

ولكن هذه الأزمة كشفت الحقيقة وتبين أنه ليس من سبيل أمام المسلمين لتحقيق منهجهم أو تأكيد وجودهم أو امتلاك إرادتهم إلا عن طريق واحد: هو طريق الإسلام بكل قيمه ومقاييسه ومفاهيمه، ومن هنا بدأت تدخل الأمة الإسلامية في خط جديد لعله وصله إلى منطلقه الحقيقي في أول القرن الخامس عشر الهجري؛

حيث أخذت الصحوة الإسلامية طريقها الصحيح، وكان عام 1401 الموافق 1980 علامة فارقة على هذا التحول من خطة الرد على الشبهات إلى إنشاء المناهج الحديثة التي أطلق عليها (البدائل الإسلامية)، متمثلة في أسلمة المناهج والعلوم والمصطلحات وصولا إلى تحقيق "التأصيل الإسلامي".

وكان هذا الأمر هو الأساس الجديد للصحوة، وقد لقي كثيرًا من الحملات من التغريبيين الذين أحسوا بأن المسلمين يعودون إلى المنابع وإلى الأصالة ويلتمسون مفاهيم القرآن والسنة في علومهم، وقد أضيف إلى ذلك أمر آخر هو "الإعجاز العلمي في القرآن الكريم " وما أحدثه من ضجة شديدة ودخل عدد كبير من أعلام علماء التجريب إلى الإسلام...

لقد كان التأصيل الإسلامي هو لب لباب الصحوة الإسلامية. ولذلك فقد كان علينا أن نكشف هذه الحقائق وأن نسجلها وان نركز على أسلمة العلوم والمناهج، وقد حفلت هذه السنوات الخمسة عشر الأولى من القرن الخامس عشر الهجري بجهد كبير في هذا المنطلق:

فصدر :

(من سقوط الخلافة إلى مولد الصحوة).

وصدر (تيارات وافدة ونظريات هدامة ومعاصرة).

وصدر (كسر طوق الحصار حول الإسلام).

وكلها تدور حول أسلمة العلوم والمنهاج والمصطلحات.

 

ومن خلال هذه الدراسات يتبين كيف مرت المراحل الثلاث:

مرحلة التغريب التي كانت أول القضايا التي تناولتها عام 1945، ثم جاءت:

مرحلة الغزو الفكري.

فمرحلة المذاهب الماركسية والعلمانية والملحدة.

وهذه المرحلة الجديدة: مرحلة التأصيل الإسلامي وتحرير الفكر الإسلامي من التبعية والحصار.

وتظل قضية الصهيونية والغزو الماسوني وبروتوكولات صهيون في مقدمة القضايا التي تواجه الفكر الإسلامي وتتطلب العمل للمقاومة.

ونسأل الله تبارك وتعالى أن يمكننا من متابعة هذه التطورات والقضايا حتى تنكشف الحقائق للشباب المسلم، والله ولي التوفيق.

غرة ربيع الأول 1416. أنور الجندي

مؤلفاته

آفاق جديدة للدعوة الإسلامية في عالم الغرب الرسالة 1984م

أسلمة المناهج والعلوم والقضايا والمصطلحات المعاصرة.موسوعة العلوم الإسلامية 5 كتب (رقم 11)

الأريوسية الموحدة طبعة دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

الأمة الإسلامية وحدتها ووسطيتها ط دار الاعتصام 1988م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

الإسلام تاريخ وحضارة (د) ع 1983

الإسلام في غزوة جديدة للفكر الإنساني المجلس الأعلى للشئون الإسلامية مصر.

الإسلام في معركة التغريب المجلس الأعلى للشئون الإسلامية القاهرة 1964م.

الإسلام في مواجهة الفكر الوافد ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

الإسلام في وجه التحديات الوافدة والمؤثرات الأجنبية ط دار الاعتصام 1980م.في دائرة الضوء 50 رسالة (5).

الإسلام في وجه التغريب ومخططات التبشير والاستشراق د.ع 1983

الإسلام والتكنولوجيا

الإسلام والتيارات الوافدة الهيئة المصرية العامة للكتاب مصر 1987م.

الإسلام والثقافة العربية في مواجهة التغريب..الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

الإسلام والحضارة المكتبة العصرية بيروت بدون تاريخ

الإسلام والدعوات الصادقة دار الكتاب اللبناني بيروت 1974م.

الإسلام والدعوات الهدامة دار الكتاب اللبناني بيروت 1982م.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2).

الإسلام والعالم المعاصر بحث تاريخي حضاري.دار الكتاب اللبناني.ط 1973. الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2).

الإسلام والغرب.معالم التاريخ الإسلامي المعاصر.(7 كتب) (12)

الإسلام والفلسفات المعاصرة.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

الإسلام وحركة التاريخ ط دار الكتاب اللبناني بيروت.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2) معالم التاريخ الإسلامي المعاصر.(7 كتب) (12)

الإسلام يزحف إلى قواعده. ط دار الطباعة والنشر الإسلامية ذو القعدة 1365هـ 1994م.

الإسلامية نظام مجتمع ومنهج حياة د.ع القاهرة 1979م.

البهائية من الدعوات الهدامة.في دائرة الضوء 50 رسالة (5).

التيارات الوافدة ط دار الصحوة للطباعة والنشر ط1 1414هـ 1994م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10 رسائل) (رقم 3).

الحقائق العشرة في بناء منهج الإسلام في المجتمع العالمي المعاصر ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

الخروج من التبعية ط دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

السنة النبوية ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

الشباب المسلم قضاياه ومشكلاته ط دار الصحوة للطباعة والنشر ط1 1415هـ 1994م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10رسائل) (رقم 3)..

الشبهات المطروحة في أفق الفكر الإسلامي ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الشبهات والأخطاء الشائعة في الفكر الإسلامي.د.ع 1981

الشخصية الإسلامية.

أدبية

آفاق جديدة في الأدب.الأنجلو 1978م. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

أصول الثقافة العربية دار المعرفة القاهرة 1971م.

أدب المرأة العربية تطوره وأعلامه. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

أدب المقاومة والجهاد ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

أصالة الفكر العربي الإسلامي في مواجهة الغزو الثقافي ط دار الصحوة ط 3 1993م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10رسائل) (رقم 3)..

أصول الثقافة العربية ومصادرها الإسلامية ط دار الكتاب اللبناني 1964م..الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

أضواء على الأدب العربي المعاصر الكاتب العربي للطباعة مصر 1969م. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

أضواء على الحياء والأدب مطبعة الرسالة القاهرة 1956م.. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

أضواء على حياة الأدباء المعاصرين د.ع القاهرة 1956م.

أضواء على نفسيات الأدباء.

أكذوبتان في تاريخ الأدب الحديث ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

الأخطاء الشائعة ط دار الاعتصام 1995م موسوعة القرن الخامس عشر الهجري 11 كتاب (رقم 13).

الشبهات والأخطاء الشائعة في الأدب والاجتماع والتاريخ ط دار الاعتصام 1995م.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2).

الفصحى لغة القرآن.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

سياسية

أخرجوا من بلادنا 19 م.

ألف مليون مسلم في مواجهة الأخطار والتحديات. معالم تاريخ الإسلام. (9) (7 كتب)

ألف مليون مسلم على أبواب القرن الخامس عشر الهجري ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)

أهداف التغريب في العالم الإسلامي الأزهر، الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة الإسلامية ـ 1987م.

إعادة النظر في كتابات العصريين في ضوء الإسلام ط د.ع 1985م.

إعادة النظر في كتابات العصريين في ضوء الإسلام ط دار الاعتصام 1985م موسوعة القرن الخامس عشر الهجري 11 كتاب (رقم 13)

استعمار أم استغراب.

الإخوان المسلمون في ميزان الحق 1946م (43 كتاب الفكرة الإسلامية).

الاستشراق.

الاستشراق في دائرة الضوء 50 رسالة (5).

الاستعمار والإسلام.

الاستعمار والإسلام ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

الاقتصاد الإسلامي والمذاهب الجديدة.

التحديات التي واجهت الصحوة ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

الجهاد والفتح.

الدرة المغتصبة بعد ثلاثين عاما "فلسطين" ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة) (4)

الروتاري (واجهة جديدة للماسونية) ط دار الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة) (4).

الزعامة والحكم في الإسلام.

تاريخية وتاريخ إسلامي

أخطاء في كتابة التاريخ الحديث ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

أخطر قضايا العقدين الأول والثاني من القرن الخامس عشر الهجري ط دار الاعتصام 1989م .. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

أضواء على تاريخ الإسلام مطبعة الرسالة القاهرة.

البطولة في تاريخ الإسلام.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الانقطاع الحضاري.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

التاريخ في مفهوم الإسلام ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20 رسالة).(4)..

التبشير الغربي ط دار الاعتصام 1982م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

التبشير والاستشراق والدعوات الهدامة (وأثرهما في الفكر والاجتماع المؤامرة على التاريخ الدعوات الهدامة).مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

التجربة الغربية في بلاد المسلمين ط دار الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

التراث الإسلامي

الحضارة الغربية والمجتمع المسلم ط دار الاعتصام 1990م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

الحضارة في مفهوم الإسلام ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

الحضارة والعلم والعلوم الاجتماعية (مفاهيم العلوم الاجتماعية الإسلام والحضارة الإسلام والتكنولوجيا).مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

الخلافة الإسلامية في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الخلافة والجامعة الإسلامية.

الأعلام والسير

أحمد زكي الملقب بشيخ العروبة حياته، آراؤه، آثاره المؤسسة المصرية العامة للتأليف 1963م.

أعلام الإسلام وتراجم الأسماء البارزة منذ عصر النبوة إلي اليوم (كتاب) د.ع القاهرة بدون تاريخ.

أعلام القرن الرابع عشر الهجري (م 1أعلام الدعوة والفكر) الأنجلو، 1981م

أعلام لم ينصفهم جيلهم، الدار القومية، القاهرة، 1963م.

أقباس من السيرة العطرة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1973م.

الأئمة الأربعة مالك، والشافعي، وأبو حنيفة، وابن حنبل بمؤسسة دار التعاون للطبع، 1984م.

الأعلام الألف ثلاثة أجزاء

الحقائق العشر في حياة كامل كيلاني.

الرسول الإنسان، وأعلام الإسلام (تراجم الأعلام) دار الأعلام للطبع والنشر 1955م.

الرسول الخاتم المثل الأعلى والقدوة الحسنة ط دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

الزهاوي شاعر الحرية

السلطان عبد الحميد صفحة ناصعة من الجهاد والإيمان والتصميم ط دار الاعتصام 1983م. في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

اجتماعية

أحاديث إلي الشباب المسلم ط دار الصحوة للطباعة والنشر ط1 1414هـ 1994م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10رسائل) (رقم 3)

أخطاء المنهج الغربي الوافد ط دار الكتاب اللبنانى بيروت الأولى 1974م.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

أخطر ما تواصي به المسلمون على مر الأجيال ط دار الاعتصام 1988م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

أضواء على الحياة. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

اعرضوا أنفسكم على موازين القرآن ط دار الاعتصام 1980م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الأخطار التي تواجه الأمم.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2) موسوعة القرن الخامس عشر الهجري 11 كتاب (رقم 13)

التربية الإسلامية هي الإطار الحقيقي للتعليم ط دار الاعتصام 1979م. على طريق الأصالة. (20رسالة).(4)..

التربية والتعليم والثقافة في ضوء الإسلام.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

التربية وبناء الأجيال في ضوء الإسلام دار الكتاب اللبناني 1975

فلسفية

أخطاء المنهج الغربي الوافد ط دار الكتاب اللبنانى بيروت الأولى 1974م. الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

أخطاء الفلسفة المادية ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

أضواء على الفكر العربي الإسلامي الدار المصرية للتأليف والترجمة القاهرة 1966م.

إسلامية الثقافة ط دار الاعتصام 1988م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

إطار إسلامي للفكر المعاصر ط المكتب الإسلامي الأولى 1400هـ 1980م موسوعة القرن الخامس عشر الهجري 11 كتاب (رقم 13)

إعادة النظر في قضايا الفلسفة المادية ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

ابتعاث الأسطورة " مواجهة جديدة تواجه الفكر الإسلامي " دار الصلاح السعودية 1984م..في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

التأصيل الإسلامي والخروج من التبعية (خطوط عامه للتصور الإسلامي إزاء الفكر العلماني والوثني والمادي) 1995.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10رسائل) (رقم 3).

الدعوة الإسلامية في القرن الخامس عشر الهجري ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

الدعوة الإسلامية في عصر الصحوة.دار الفضيلة

الدعوة الإسلامية في مواجهة التحديات.دار الاعتصام

التغريب: أخطر التحديات في وجه الإسلام ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

التفسير الإسلامي للفكر البشري، الأيديولوجيات والفلسفات المعاصرة في ضوء الإسلام. دراسة جامعة د.ع

التفسير الإسلامي للفكر البشري الإسلام والفلسفات القديمة.دراسة جامعة د.ع

الثقافة العربية المعاصرة مطبعة الرسالة.

الجزء الثالث عشر (من موسوعة مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)):التراث الإسلامي حضارة وتاريخ أعلام.لم يطبع

الجزء الثاني عشر (من موسوعة مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)):العواصف والأعاصير التي أثيرت في وجه الإسلام. لم يطبع

الجزء الحادي عشر (من موسوعة مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)):تقييم الكتابات العصرية في الصحافة والفكر. لم يطبع

الجزء الخامس عشر (من موسوعة مقدمات العلوم والمناهج(10 كتب) رقم (1)):العودة إلي المنابع. لم يطبع

الجزء الرابع عشر (من موسوعة مقدمات العلوم والمناهج(10 كتب) رقم (1)):أخطر وجوه الاختلاف بين الإسلام والفكر الغربي. لم يطبع

الثقافة العربية المعاصرة إسلامية أصولها وانتمائها.دار الكتاب اللبناني ط 1982

أخرى

آيات الله في الآفاق ط دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

أقدم لك الإسلام. ط دار الاعتصام 1983م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

احتواء العقل المسلم ط دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

اعتراف عالمي بالقرآن الكريم ط دار الاعتصام (1990)م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

الأخطاء الشائعة ط دار الاعتصام 1995م موسوعة القرن الخامس عشر الهجري 11 كتاب (رقم 13)

الجباه العالية مطبعة الرسالة القاهرة 1958م.

الخنجر المسموم الذي طعن به المسلمون ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الشخصية العربية في الأدب والتاريخ

الشرق الإسلامي بين الاستعمار والحرية.

الشرق في فجر اليقظة: صور اجتماعية للعصر من (1871م: 1939م) الأنجلو 1966م. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

الشريعة الإسلامية في مواجهة الرأسمالية والديمقراطية والماركسية.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

الشعر العربي المعاصر تطوره وأعلامه. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

الشعوبية في الأدب العربي الحديث د.ع القاهرة 1977م.. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر(7) (10 كتب)

الصحافة السياسية في مصر. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

الصحافة السياسية في مصر منذ نشأتها إلي الحرب العالمية الثانية.. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

الصحافة الكاريكاتورية

الصحافة والأقلام المسمومة.

الصحوة الإسلامية منطلق الأصالة ط دار الاعتصام بدون تاريخ موسوعة القرن الخامس عشر الهجري (11 كتاب) (رقم 13)

الصراع بين الإسلام والاستعمار

الصهيونية والإسلام ط دار الاعتصام 1979م. على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

الضربات التي وجهت للانقضاض على الأمة الإسلامية د.ع القاهرة 1980م.

الطريق أمام الدعوة الإسلامية (سلسلة الرسائل الجامعة) د.ع القاهرة 1984م.

الطريق إلى الأصالة والخروج من التبعية ط دار الصحوة 1985

الطريق إلي الأصالة دار الاعتصام 1980م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

العالم الإسلامي المعاصر (عالم الإسلام المعاصر، العالم الإسلامي والغزو الصهيوني، العالم الإسلامي والغزوة الشيوعية).مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

العالم الإسلامي والاستعمار السياسي، والاجتماعي، والثقافي اللبناني.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2) معالم التاريخ الإسلامي المعاصر (7 كتب) (12)

العالم يرفض واقع الغرب دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

العروبة والإسلام.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2). معالم التاريخ الإسلامي المعاصر (7 كتب) (12)

العودة إلى المنابع (دائرة معارف إسلامية) ط.ع 1984

العودة إلى منابع الفكر الإسلامي الأصيل د.ع

الغزو الثقافي مدخل إلي التغريب والشعوبية ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

الفقه الإسلامي ومؤامرة تطوير الشريعة ط دار الاعتصام 1990م على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

الفكر الإسلامي (بناء الفكر الإسلامي وتطوره، مخططات غزو الفكر الإسلامي، انبعاث الفكر الوثني الهليني والشرقي القديم).مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

الفكر الإسلامي والتحديات التي تواجهه في مطلع القرن الخامس عشر الهجري ط دار الاعتصام 1983م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الفكر الإسلامي والثقافة العربية المعاصرة في مواجهة تحديات الاستشراق والتبشير والغزو الثقافي. - موسوعة العلوم الإسلامية (5 كتب) (رقم 11)

الفكر الإسلامي وسموم التغريب والتبعية .دار الفضيلة 1999م

الفكر البشري القديم.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الفكر العربي المعاصر في معركة التغريب والثقافة موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

الفكر الغربي دراسة نقدية دار الشئون الإسلامية الكويت.

الفكر والثقافة المعاصرة في شمال إفريقيا الدار القومية للطباعة القاهرة 1965م.

الفلسفات القديمة والمعاصرة في ضوء الإسلام.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2).

الفلكلور (إحياء التراث الجاهلي والوثني) ط دار الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

الفنون والمسرح.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

القاديانية خروج على النبوة المحمدية ط دار الاعتصام 1983م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

القانون الوضعي والشريعة الإسلامية ط دار الاعتصام 1988م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

القاهرة ترقص على بركان.

القرآن دستور الإنسانية.

القرن الخامس عشر: قضاياه وتحدياته موسوعة القرن الخامس عشر الهجري (11 كتاب) (رقم 13)

القرن الخامس عشر الهجري.. التحديات في وجه الدعوة الإسلامية والعالم الإسلامي المكتبة العصرية

القصة العربية المعاصرة تطورها وأعلامها. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

القومية العربية والوحدة الكبرى الدار القومية للطباعة والنشر مصر.

القيم الأساسية للفكر الإسلامي والثقافة العربية.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

الكتب المرفوضة من مفكرى الإسلام ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

اللغة العربية بين حماتها وخصومها مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة 1965م موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

اللغة العربية في مواجهة اللغات الأجنبية ط دار الاعتصام 1988م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

اللغة والأدب والثقافة (اللغة العربية وقضاياها، خصائص الأدب وقضية الشعوبية، الثقافة العربية إسلامية أصولها وانتماءها).مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

المؤامرات الصهيونية وفلسطين.

المؤامرة على الإسلام. دار الاعتصام 1977م.معالم تاريخ الإسلام.(9) (7 كتب)

المؤامرة على الفصحى لغة القرآن.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

المثل الأعلى للشباب المسلم ط دار الصحوة للطباعة والنشر ط1 1414هـ 1994م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10رسائل) (رقم 3)..

المجتمع الإسلامي (نظام الإسلام، قضايا المجتمع، التربية الإسلامية ومناهج التعليم) 1985م.مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

المجتمع الإسلامي المعاصر في مواجهة رياح السموم القاهرة 1978م.

المجتمع الإسلامي بين عهدين.

المخططات الاستشراقية في تغريب الفكر الإسلامي.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

المخططات التلمودية والصهيونية في غزو الفكر الإسلامي. معالم تاريخ الإسلام.(9) (7 كتب)

المد الإسلامي في مطالع القرن الخامس عشر ط دار الاعتصام موسوعة القرن الخامس عشر الهجري (11 كتاب) (رقم 13)

المدرسة الإسلامية على طريق الله ومنهج القرآن د.ع القاهرة 1984م.

المرأة والبيت الإسلامي.

المرأة والحب في حياة كتابنا المعاصرين دار الإعلام للطبع والنشر القاهرة. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

المساجلات والمعارك الأدبية في مجال الفكر والتاريخ والحضارة دار المعرفة القاهرة 1971م. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

المسلمون بين امتلاك إرادتهم والسيطرة الأجنبية ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

المسلمون في فجر القرن الوليد.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

المسلمون والقصة الغربية ط دار الاعتصام 1990م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

المعارك الأدبية. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

المعاصرة في إطار الأصالة دار الصحوة القاهرة 1987م.

المنهج الغربي أخطاؤه والشبهات المثارة (أخطاء المنهج الغربي، الأصالة في التعليم والشريعة واللغة، الفلسفات القديمة).مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1).

الموسوعات العالمية والمراجع الكبرى وأخطائها ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

النثر العربي تطوره وأعلامه. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

النيل لا يتجزأ.

الوجه الآخر لطه حسين.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

الوحدة الإسلامية ضرورتها والوسائل العلمية لتحقيقها.دار الصحوة 1994م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10رسائل) (رقم 3)..

الوحدة الإسلامية وعودة الخلافة.معالم التاريخ الإسلامي المعاصر. (7 كتب) (12)

اليقظة الإسلامية في مواجهة الاستعمار (منذ ظهورها إلى أوائل الحرب العالمية الأولي)

اليقظة الإسلامية في مواجهة التغريب.د.ع 1991

انهيار الحضارة الغربية ط 1946م ط دار الطباعة والنشر الإسلامية. ذوالقعدة 1365هـ.

بطاقات إسلامية دار الصحوة القاهرة 1987م.

بطاقة إسلامية ط دار الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

بعث التراث الزائف ط دار الاعتصام 1989م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

بعث الفكرة الإسلامية

بلا أمل (قصة طويلة)

بلادي.

بماذا انتصر المسلمون د.ع القاهرة 1981م.

بناء منهج جديد للتعليم والثقافة على قاعدة الأصالة ط دار الاعتصام 1983م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

بين الوطنية والسياسية.

بين لاظوغلي وقصر الدوبارة.

تأصيل القيم والمفاهيم ط دار الاعتصام 1988م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

تأصيل مناهج العلوم والدراسات الإنسانية بالعودة إلى منابع الفكر الإسلامي الأصيل، المكتبة العصرية

تاريخ الأحزاب والوزارات والبرلمانات والدستور والزعماء.

تاريخ الإسلام (من فجر الإسلام إلي العصر الحديث، عالم الإسلام وعالم الغرب، من الوحدة الإسلامية إلي الترك والعرب).مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

تاريخ الإسلام في مواجهة التحديات. معالم تاريخ الإسلام.(9) (7 كتب)

تاريخ الإسلام منذ فجره إلي اليوم دار الأنصار القاهرة 1979م

تاريخ الدعوة الإسلامية في مرحلة الحصار من حركة الجيش إلي كامب ديفد د.ع القافلة 1988م.

تاريخ الصحافة الإسلامية الجزء الأول ويتحدث فيه عن مجلة المنار.

تاريخ الصحافة الإسلامية الجزء الثالث (عن صحف الإخوان المسلمين) لم يطبع.

تاريخ الصحافة الإسلامية الجزء الثاني ويتحدث فيه عن مجلة الفتح.

تاريخ الغزو الفكري والتغريب خلال مرحلة ما بين الحربين العالميتين (1920:1940م). موسوعة العلوم الإسلامية (5 كتب) (رقم 11)

تاريخ اليقظة الإسلامية في مراحلها الثلاث (اليقظة الإسلامية والاستعمار، اليقظة والتغريب والشيوعية) مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

تجاوزات العلوم الاجتماعية والإنسانية لمفهوم الفطرة والعلم ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

تحديات الاستعمار

تحديات في وجه المجتمع الإسلامي ط دار الاعتصام 1980م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

تحفظات على معالم النفس والأخلاق ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

تحفظات على مناهج التعليم والتربية الوافدة ط دار الاعتصام 1988م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

تحول الدراسات التاريخية من الإقليمية إلي الإسلامية ط دار الاعتصام 1990م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

تراجع الفكر المادي الإسلام يتألق من جديد محررا البشرية من العبودية دار الهداية.1999

تراجم الأعلام المعاصرين في العالم الإسلامي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1970م.

ترشيد الفكر الإسلامي (الرسائل الجامعة) د.ع.

تصحيح أكبر خطأ في تاريخ الإسلام الحديث ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

تصحيح أكبر خطأ في تاريخ الإسلام الحديث السلطان عبد الحميد والخلافة الإسلامية دار بن زيدون

تصحيح المفاهيم الإسلامية.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

تصحيح المفاهيم في ضوء الكتاب والسنة ط دار الاعتصام 1983م موسوعة القرن الخامس عشر الهجري (11 كتاب) (رقم 13)

تطور الترجمة. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

تطور الصحافة العربية بين الحربين 1919:1939م في العالم العربي.. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

تطور الصحافة العربية في مصر (إطار لملامح المجتمع وصورة العصر).. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

تطور الصحافة في العالم العربي بين الحرب العالمية الثانية إلي اليوم.. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

تقويم ما قدمه جيل الرواد وقراءة جديدة لكتابات الشوامخ ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

تميز الأدب الإسلامي وأصالته ط دار الاعتصام 1988م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

جرجي زيدان منشئ الهلال، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة 1958م.

جمال عبد الناصر وكفاح الشعب شركة النيل للنشر والتوزيع القاهرة 1956م.

جولات في الأدب، والفن، والحياة دار الأعلام للطبع والنشر القاهرة 1965م.. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

جوهر الإسلام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية القاهرة 1969م

جيل العمالقة والقمم الشوامخ في ضوء الإسلام د.ع القاهرة 1985م.

حتى لا تضيع الهوية الإسلامية والانتماء القرآني (الرسائل الجامعة) د.ع القاهرة 1984م.

حرب ضارية على التراث والتاريخ الإسلامي ط دار الاعتصام 1989م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

حركة الترجمة ط دار الاعتصام 1983م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

حركة اليقظة الإسلامية في مواجهة الاستعمار والتغريب والشعوبية....معالم تاريخ الإسلام. (9) (7 كتب).

حركة اليقظة الإسلامية في مواجهة النفوذ الغربي والصهيونية والشيوعية د.ع 1979

حركة تحرير المرأة في ميزان الإسلام (خلفية قاسم أمين وحقيقة هدى شعراوي) الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

حسن البنا الداعية الإمام والمجدد الشهيد (1324هـ 1368هـ) دار القلم بيروت.

حسن البنا الرجل القرآني

حضارة استعمار وتغريب.

حضارة الإسلام تشرق من جديد ط دار الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

حضارة التوحيد وحضارة الوثنية.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

حقائق عن الغزو الفكري للإسلام.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

حقائق مضيئة في وجه شبهات مثارة دار الصحوة القاهرة 1989م.

خريطة الإسلام المعاصر. معالم التاريخ الإسلامي المعاصر.(7 كتب) (12)

خصائص الأدب العربي.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2).

خلفيات عمر الخيام وقضية الرباعيات ط دار الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

دراسات إسلامية معاصرة المكتبة العصرية 1982م

دسائس الاستعمار في الشرق.

دورنا الجديد في الحضارة الإنسانية الدار القومية للطباعة والنشر مصر.

رجال اختلف فيهم الرأي الأنصار القاهرة

رسالة المسلم.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

رهبان الليل وفرسان النهار.

روحانية الدعوة (عقيدة وعبادة).

رياح السموم ط دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

زعماء الاحتلال بين الأحزاب والحكم.

زكي مبارك؛دراسة تحليلية لحياته وأدبه الدار القومية للطباعة النشر القاهرة.

زيف ما يسمي بالحضارة اليهودية ط دار الاعتصام 1990م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

سقوط الأيدلوجيات وكيف يملأ الإسلام الفراغ. سلسلة دعوة الحق (ع. 139)- 1414هـ

سقوط العلمانية ط دار الكتاب اللبنانى بيروت 1993 هـ 1973م الأولى.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

سقوط النظرية المادية ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

سقوط نظرية دارون.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

سموم الاستشراق والمستشرقين مكتبة التراث الإسلامي القاهرة 1985م.

شبهات التغريب في غزو الفكر الإسلامي المكتب الإسلامي 1978م

شخصيات اختلف فيها الرأي د.ع القاهرة 1985م.

شهادة العصر والتاريخ.خمسون عاما على الطريق الدعوة الإسلامية دار المنارة السعودية 1993م.

صحائف العزة وأيام المحنة في تاريخ الإسلام.

صفحات مجهولة من الأدب العربي المعاصر مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة 1979م. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

صفحات مضيئة من تراث الإسلام د.ع القاهرة 1987م.

صفحات من أمجادنا المجلس الأعلى للشئون الإسلامية القاهرة 1965م.

طابع الإسلام بين الأديان والأيديولوجيات (عطاء الإسلام للبشرية، العلمانية في ضوء الإسلام، والأيديولوجيات المعاصرة) مقدمات العلوم والمناهج (10 كتب) رقم (1)

طه حسين حياته وفكره في ميزان الإسلام

عالمية الإسلام.د.ع 1987

عالمية الدعوة الإسلامية ط دار الاعتصام 1990م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

عبد العزيز الثعالبي رائد الحرية والنهضة الإسلامية 1879:1944م، دار الغرب الإسلامي.

عبد العزيز جاويش من رواد التربية والصحافة والاجتماع المؤسسة المصرية العامة للتأليف بدون تاريخ

عطاء الإسلام الحضاري رابطة العالم الإسلامي (ع163) 1416هـ

عقبات في طريق النهضة مراجعة لتاريخ مصر الإسلامية منذ الحملة الفرنسية إلي النكسة د.ع

عقيدة الكاتب المسلم ط دار الاعتصام 1983م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

عقيدتنا توحيد وبناء المجلس الأعلى للشئون الإسلامية (ع203) 1978م

على الفكر الإسلامي أن يتحرر من سارتر ،وفرويد ،ودوركايم ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

على المحجة البيضاء ط دار الاعتصام 1989م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

على طريق الأصالة

عيون التراث وذخائر التاريخ ط دار الصحوة للطباعة والنشر ط1 1415هـ [[1995[[م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10 رسائل) (رقم 3)..

فساد نظام الربا في الاقتصاد العالمي ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20 رسالة).(4)..

فساد نظرية الجنس السامي واللغة السامية. في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

فضائح الأحزاب والسياسة.

في دائرة الضوء. ط دار الاعتصام 1988م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

في سبيل إعادة كتابة تاريخ الإسلام ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

في مواجهة الفراغ الفكري والنفسي للشباب ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

في مواجهة ركام الفكر المطروح على الساحة اليوم ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

قائد الدعوة ومجدد الفكرة.

قراء إسلامية لتاريخنا الحديث.د.ع 1991م

قضايا الأقطار الإسلامية ط مكتبة مصر 1365هـ مايو 1946م.

قضايا التراث الإسلامي ط دار الاعتصام 1990م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

قضايا الشباب.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

قضايا العصر في ضوء الإسلام مجمع البحوث الإسلامية 1971م

قضايا العصر ومشكلات الفكر تحت ضوء الإسلام مؤسسة الرسالة بيروت 1981م.

قضايا مثارة تحت ضوء الإسلام د.ع القاهرة 1984م.

قضية وادي النيل.

قواعد البناء للدعوة الإسلامية.

كامل الكيلاني في مرآة التاريخ

كسر طوق الحصار عن الإسلام. د.ع 1998م

كفاح الذبيحين فلسطين والمغرب ط 1946م ط دار الطباعة والنشر رجب 1365هـ يونيو 1946م

كلمات خالدة

كلمات خالدة من ذخائر تراثنا العربية سلسلة كتب ثقافية 1961م

كمال أتاتورك وإسقاط الإسلام.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

كيف تتحرر مصر.

كيف يحتفظ المسلمون بالذاتية الإسلامية في مواجهة أخطار الأمم د.ع القاهرة 1984م.

كيف يحطم المسلمون قيد التبعية والحصار مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، 1985م.

لا حزبية بعد اليوم.

لن نقبل مفهوم الغرب للفن والحضارة ط دار الاعتصام 1989م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

ليظهره على الدين كله دار الأنصار القاهرة 1980م.

مؤامرة تحديد النسل وأسطورة الانفجار السكاني ط دار الاعتصام 1983م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

مؤلفات في الميزان منار الإسلام

ما يختلف فيه الإسلام عن الفكر الغربي الماركسي سلسلة دعوة الحق (ع52) 1986م

ماذا حققت حركة اليقظة في القرن الرابع عشر الهجري ط دار الاعتصام 1990م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

ماذا يقرأ الشباب المسلم ط دار الاعتصام 1978م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

مجتمعنا والبيت الإسلامي.

محاذير وأخطار في وجه إحياء التراث والترجمة.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

محاذير وتحفظات على طريق الصحوة الإسلامية ط دار الاعتصام 1989م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء وزارة الثقافة المصرية

محاكمة فكر طه حسين

محاولات التغريب في فصل أدبنا المعاصر عن أصوله الإسلامية ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

محمد الرسول (صلى الله عليه وسلم) دراسة تحليلية لشخصية محمد (صلى الله عليه وسلم) وحياته ج1 الدار القومية

محمد فريد وجدي رائد التوفيق بين العلم والدين (كتاب)، الهيئة المصرية للكتاب، مصر، 1974م

مخططات الاستشراق في تغريب الفكر الإسلامي.ا.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

مخططات التبشير الغربي في غزو الفكر الإسلامي .. الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

مدخل إلي القرآن الكريم، د.ع،القاهرة، 1991م.

مذكرات مسلم.

مسئوليتنا إزاء أزمة البشرية المعاصرة ط دار الاعتصام 1989م. على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

مسئوليتنا تجاه الغرب في تبليغ إسلام القرآن والسنة ط دار الاعتصام 1989م.على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6).

مستقبل الإسلام بعد سقوط الشيوعية سلسلة دعوة الحق 1990

مشكلات العصر وقضايا الفكر ط موسوعة القرن الخامس عشر الهجري (11 كتاب) (رقم 13)

مشكلات الفكر المعاصر في ضوء الإسلام، مجمع البحوث الإسلامية، ثانية،القاهرة، 1996م.

مصابيح العصر والتراث د.ع

مصححو المفاهيم: الغزالي، ابن تيميه، ابن حزم، ابن خلدون ط دار الاعتصام 1980م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

مصحف وسيف.

مصر العربية الإسلامية.معالم التاريخ الإسلامي المعاصر. (7 كتب) (12)

مع بعثة الحج.

معالم الأدب العربي المعاصر دار النشر للجامعيين. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

معالم الأدب العربي المعاصر في النقد والفنون المختلفة. موسوعة معالم الأدب العربي المعاصر (7) (10 كتب)

معالم التاريخ الإسلامي المعاصر من خلال ثلاثمائة وثيقة سياسية ط دار الاعتصام 1981م، موسوعة القرن الخامس عشر الهجري (11 كتاب) (رقم 13)

معالم الفكر العربي.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

معالم تاريخ الإسلام المعاصر. موسوعة العلوم الإسلامية (5 كتب) (رقم 11)

معركة المقاومة العربية، مطبعة التحريز،القاهرة، 1961م.

معلمة الإسلام جزآن.

مفاهيم العلوم الاجتماعية والنفس والأخلاق في ضوء الإسلام (الرد على فرويد وماركس ودوركايم)ط الهيئة المصرية 1974م

مفاهيم النفس والأخلاق والاجتماع في ضوء الإسلام..الموسوعة الإسلامية العربية.(25 كتاب) (2).

مفاهيم النفس والأخلاق والاجتماع في ضوء الإسلام.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

(10) رسائل إلى الشباب المسلم رقم (10)....

مفكرون وأدباء من خلال آثارهم،دار الإرشاد، بدون تاريخ.

مفهوم القومية الوافد، سقطت نظرية ساطع الحصرى ط دار الاعتصام 1980م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

مقدمات المناهج. معالم تاريخ الإسلام.(9) (7 كتب)

من أعلام الحرية في العالم العربي الحديث

من أعلام الإسلام، الدار القومية

من أعلام الفكر والأدب، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1964م.

من التبعية إلى الأصالة في مجال التعليم والقانون واللغة. معالم تاريخ الإسلام.(9) (7 كتب)

من اليقظة إلي الصحوة خلال المرحلة من 1933 : 1988م.موسوعة العلوم الإسلامية (5 كتب) (رقم 11)

من سقوط الخلافة إلي مولد الصحوة.ط بيت الحكمة للنشر والتوزيع بالقاهرة بدون تاريخ الأجزاء من:(1الى 4).

من طفولة البشرية إلي رشد الإنسانية، د.ع، القاهرة 1978م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

من منابع الفكر الإسلامي.. ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

مناهج الحكم والقيادة في الإسلام، المكتبة، صيدا، بيروت، 1982م.

منهج الإسلام في بناء العقيدة والشخصية، هدية مجلة الأزهر 1394هـ

مواقف تاريخية حاسمة من حضارة التوحيد ط دار الصحوة للطباعة والنشر ط1 1994م.موسوعة رسائل إلى الشباب المسلم (10رسائل) (رقم 3)..

موقف الإسلام من العلم والفلسفة الغربية.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

نجم الإسلام ما زال يصعد : محاولة لدراسة حركة الإسلام العالمية خلال القرن 15 هـ الفضيلة 1998م

نحن أمام ثورة علمية جديدة ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)

نحن العرب، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1960م.

نحو بناء منهج البدائل الإسلامية للنظريات والمفاهيم الغربية الوافدة المطروحة في مناهج التربية الثقافة والعلوم.ط الاعتصام 1989م

نظريات وافدة كشفها الفكر الإسلامي ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

نظرية السامية مؤامرة على الحنيفية الإبراهيمية ط دار الاعتصام 1982م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

نوابغ الإسلام ط دار الاعتصام 1983م، موسوعة القرن الخامس عشر الهجري (11 كتاب) (رقم 13)

هذا هو جمال من بني مر إلي الجمهورية العربية المتحدة، مكتبة المعارف، بيروت، 1960م.

هزيمة الاستشراق في ملتقى الإسلام ط دار الاعتصام 1982م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

هزيمة الشيوعية في عالم الإسلام.د.ع 1983م

هل غير الدكتور طه حسين آراءه في سنواته الأخيرة.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

وحدة الفكر الإسلامي ط دار الاعتصام 1979م.في دائرة الضوء (50 رسالة) (5).

وحدة الفكر الإسلامي مقدمة للوحدة الإسلامية الكبرى، د.ع، القاهرة، 1979م.

وذكرهم بأيام الله

يقظة الإسلام في تركيا ط دار الاعتصام 1979م.على طريق الأصالة الإسلامية. (20رسالة).(4)..

يقظة الفكر العربي (حركة اليقظة في مواجهة التغريب في مرحلة ما بين الحربين)

يقظة الفكر العربي في مواجهة الاستعمار. الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)

يوم من حياة الرسول ،صلي الله عليه وسلم، د.ع، القاهرة، 1980م.

مع الإخوان

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود

المراجع

كتاب:كتاب ذكريات لا مذكرات للأستاذ عمر التلمساني...

كتاب:أوراق من تاريخ الإخوان للأستاذ جمعة أمين.

من التراث:السيرة الذاتية من موقع الأستاذ أنور الجندي ...