عبر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن سعادتهم باختيار رئيس وزراء بريطانيا النائب بالبرلمان البريطاني ناظم الزهاوي - من أصل عراقي - وزيرا مفوضا مسؤولا عن توزيع لقاح كورونا على البريطانيين.
وقال د. محمد الصغير: "مسلمون وعرب على رأس المنظومة العالمية لمكافحة كورونا فبعد منصف السلال(مغربي) مسؤول برنامج العلاج في أمريكا ود. شاهين وزوجته (أتراك) مخترعي لقاح ألمانيا، عينت بريطانيا ناظم الزهاوي(عراقي) وزيرا مسؤولا عن توزيع اللقاح... وفي ذلك أبلغ الرد على من سأل أين الإسلام وأتباعه في بداية الجائحة؟".
وأضافت "كهرمانهٓ": "اختيار بريطانيا شخصية من عائلة بغدادية مرموقة السيد ناظم الزهاوي وزيرا لتوزيع لقاح كورونا.. وقد اشتهر من هذه العائلة اسمان لامعان في التراث البغدادي؛ الأول فضيلة العلامة أمجد الزهاوي رئيس رابطة علماء العراق وجميل صدقي وهو شاعر وفيلسوف كبير.. وبكل تأكيد (مقهى الزهاوي) أشهر مقهى في العراق".
وكتب "سعود": "ناظم الزهاوي بريطاني من أصل عراقي، يعمل كوزير الدولة للأعمال في الحكومة البريطانية، تم تعيينه كمسؤول عن توزيع اللقاح في بريطانيا، ترى كم كفاءة وطنية في العراق تم دفنها وتهميشها بسبب النظام السياسي الفاسد"؟
واشار "عمر النعيمي" تعليقا على خبر تعيين وزير خاص لتوزيع لقاح كورونا إلى أنه ".. للأسف.. النخب والعقول العراقية تُستثمر ويُستفاد منها فقط خارج #العراق !.. ناظم حارث الزهاوي لقد أصبح عضوا في برلمان بريطانيا منذ 2010 ثم وزيرا مسؤولا عن توزيع اللقاح في بريطانيا.
وحسب موقع "بي بي سي" فقد ولد "الزهاوي" في العراق، في 2 يونيو 1967، وانتقل إلى المملكة المتحدة مع أسرته عندما كان في التاسعة، وتلقى تعليمه في "كينجز كولدج" في ويمبلدون، وتعليمه الجامعي في "يونيفرسيتي كولدج" التابعة لجامعة لندن، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال.
وشارك الزهاوي في تأسيس وكالة أبحاث السوق عبر الإنترنت "YouGov"، وكان رئيسها التنفيذي حتى تم اختياره مرشحا محافظا في البرلمان، وفي عام 2010 تم انتخابه لأول مرة نائبا عن حزب المحافظين عن ستراتفورد أون آفون. وفي عام 2011 شارك في تأليف كتاب مع زميله النائب مات هانكوك، وزير الصحة الحالي، حول السلوك البشري في الانهيار المصرفي بعنوان "سادة لا شيء".
وفي عام 2018 أصبح وزيرا للتعليم في حكومة تيريزا ماي، وفي حكومة بوريس جونسون، تم تعيينه وزيرا للأعمال، لكنه سيتخلى مؤقتا عن معظم مسؤولياته في تلك الوزارة، وبموجب الترتيب المؤقت، سيكون وزيرا مشتركا بين وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية.
وعبر "الزهاوي" عن سعادته بتعيينه في المنصب، وقال: "إنها مسؤولية كبيرة وتحد كبير، ولكننا ملتزمون بالتأكد من أننا نستطيع طرح اللقاحات بسرعة، وإنقاذ الأرواح وسبل العيش، والمساعدة على إعادة البناء بشكل أفضل".